تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية / عن الهيئة / قطاعات الهيئة

القطاعات

مكتب المدير العام

  • تنفيذ كافة المهام الإدارية والتنفيذية وتنظيم جميع الاتصالات الداخلية والخارجية والمراسلات الرسمية الموجهة إلى المدير العام، بدرجةٍ عاليةٍ من الدقَة.
  • اتخاذ الترتيبات اللازمة لجميع الاجتماعات واللجان ذات الصلة بالمدير العام ومتابعتها، وتسجيل وضبط وقائعها.
  • متابعة القرارات الإدارية والتوجيهات الصادرة عن المدير العام وضمان تنفيذها بانسيابية.
  • رصد المعوقات الإدارية والفنية التي تواجهها الوحدات التنظيمية المرتبطة بمكتب المدير العام، واقتراح حلول وممارسات عالية الجودة تعتمد نماذجاً إبداعية وابتكارية بما يحقق إضافات نوعية.
  • توفير قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة تتيح التنسيق الفعال والفوري مع جميع الوحدات التنظيمية الداخلية والخارجية، ذات الصلة.

مكتب الشؤون القانونية

    • تقديم الاستشارات القانونية في كل ما يخص الهيئة بشأن الحقوق القانونية والالتزامات والواجبات
    • التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في الهيئة والمبادرة إلى بيان الثغرات في القرارات والتعليمات المعمول بها في الهيئة، من خلال تطبيقها على الواقع واقتراح التعديلات اللازمة لها
    • العمل على دراسة كافة القضايا المتعلقة بالهيئة ومتابعة المنازعات والقضايا التي تكون الهيئة طرفًا فيها، والإشراف على تحضير الوثائق والمستندات اللازمة والموثقة لإخلاء طرف الهيئة من أي دعوى قضائية ضدها وتقديم الردود الأصولية عليها، مع الأدلة والأسانيد القانونية المتعلقة بهذه القضايا
    • إبداء الرأي القانوني في كافة القضايا والحالات التي ترد من الدوائر والمؤسسات الحكومية المختلفة، والعمل على معالجة أمورها
    • تقديم التوجيه والمشورة القانونية في صياغة ومراجعة العقود والاتفاقيات الخاصة بالهيئة وإداراتها

    إدارة الاستراتيجية و التميز المؤسسي

      • ضمان مساهمة هيئة دبي للطيران المدني في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي
      • تطوير سياسة واستراتيجية هيئة دبي للطيران المدني المؤسسية ومراجعتها سنويا
      • تطوير نظام إدارة الأداء في هيئة دبي للطيران المدني ومراقبة فعاليته
      • تعريف نظم ومقاييس التميز والجودة وضمان تطبيقها
      • تحديد سياسة علاقات الشركاء و إدارة العلاقة معهم لضمان النجاح المشترك

      مهام فريق الابتكار و الأبحاث

        • القيام بالأبحاث و الدراسات الخاصة بقطاع الطيران ومتطلبات الحكومة
        • الترشيح والتأهيل لجوائز الإبتكار على مستوى الدولة
        • تطبيق مبادرات ابداعية على مستوى الهيئة و متعاملينها
        • إدارة ومتابعة وتنظيم مبادرات الابتكار المتبعة في الهيئة مثل اقتراحات الموظفين ومجلس ممد بن راشد للابتكار وغيرها.

      مهام قسم التميز المؤسسي

        • تطبيق أنظمة الجودة ونماذج ومتطلبات تطوير الأداء المؤسسي والتميز الحكومي بما يعزز ثقافة التميز والخدمة المتميزة للمتعاملين
        • تطوير أدلة ولوائح وإجراءات العمل وإعادة هندستها وإعداد مختلف الدراسات الخاصة بتطوير العمل وفقاً لنتائج قياس الأداء
        • تنظيم وإدارة عمايات التقييم الذاتي حسب متطلبات نماذج التميز المؤسسي
        • تقييم احتياجات وتوقعات ومتطلبات شركاء الهيئة من خلال مسوحات استقصاء الرأي وعمليات التغذية الراجعة والمتسوق السري
        • مراجعة وتحديث الهيكل التنظيمي للهيئة بانتظام ضمن إطار الحوكمة المؤسسية وتقديم مقترحات التطوير ورفع الكفاءة إلى إدارة الهيئة

        قسم التخطيط الاستراتيجي والأداء المؤسسي

          • تطوير الخطة الاستراتيجية لهيئة دبي للطيران المدني
          • إجراء عمليات مسح وتقييم البيئة الداخلية والخارجية للهيئة ووحداتها التنظيمية كجزء من إعداد الاستراتيجية و الخطط التشغيلية
          • إجراء المسوحات الداخلية لتحديد احتياجات ، ومتطلبات وتوقعات الشركاء الاستراتيجيين
          • ارشاد الوحدات التنظيمية في الهيئة على وضع الخطط التشغيلية السنوية ومراقبة تنفيذها
          • تنفيذ مهام ومتطلبات إدارة التغيير وإدارة المخاطر
          • تطوير و تعميم إدارة الأداء المؤسسي ومراقبة مستويات الأداء المختلفة في الهيئة
About DCAA Image 
 

قطاع الدعم و الاتصال المؤسسي

  • ضمان توفير الدعم المالي والموارد الأخرى اللازمة لتحقيق الخطط الاستراتيجية لمختلف الوحدات التنظيمية في الهيئة
  • توفير وإدارة خدمات الدعم المؤسسي، المتمثلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتسويق المؤسسي، والموارد البشرية، والشؤون الإدارية والخدمات المؤسسية وخدمة العملاء
  • توفير الدعم اللازم لتقديم الخدمات المساندة لموظفي الهيئة في تأدية أعمالهم المكلفين بها
  • تفعيل وتطوير استراتيجيات المالية والموارد البشرية والمرافق والممتلكات والتحول الذكي والمعرفة

إدارة الموارد البشرية

    • تطوير استراتيجية الموارد البشرية في الهيئة استناداً إلى المفاهيم الحديثة والمعايير العالمية المطبقة في مجال إدارة الموارد البشرية.
    • إعداد الدراسات والبحوث وتقديم التوصيات بغرض تبني وتطبيق أحدث الممارسات في مجال الموارد البشرية والتي يمكن أن تسهم في تحسين أداء موظفي الهيئة وتطويرها بهدف إيجاد مناخ وبيئة عمل محفزة.
    • تقديم المشورة الفنية والإدارية للوحدات التنظيمية في الهيئة فيما يتعلق بالموارد البشرية .
    • الاطلاع على مستجدات القوانين والأنظمة الخاصة بالموارد البشرية المعمول بها في امارة دبي والدولة لتطبيقها و الاستفادة منها في الهيئة.
    • دراسة واقتراح السياسات والتشريعات الداخلية المتعلقة بالموارد البشرية على مستوى الهيئة.

    قسم سياسات و تطوير الموارد البشرية

      • تطوير سياسات التدريب بما يكفل المحافظة على الموارد البشرية المدربة والمؤهلة خاصة المواطنة.
      • القيام بالدراسات التي تضمن تطبيق أفضل ممارسات تنمية وتطوير الموارد البشرية بهدف إيجاد مناخ وبيئة عمل محفزة.
      • العمل على تحديد القدرات والكفاءات المطلوبة من الموظفين على جميع المستويات وتحديد مستوى مهاراتهم لتمكينهم من تحسين أدائهم لتحقيق أهداف الهيئة.
      • تحسين وتطوير أساليب تقييم أداء الموظفين السنوي واقتراح أساليب جديدة لرفع الإنتاجية الملائمة لرفع مستوى أداء الموظفين.
      • إعداد وتنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تعقد مع جهات التدريب والتطوير المعتمدة داخل وخارج الدولة.

      قسم التوظيف و خدمات الموارد البشرية

        • تنظيم وتطوير الهيكل الوظيفي من خلال إعداد ومراجعة وتحديث الأوصاف الوظيفية لكافة وظائف الهيئة وتقييمها وتحديد المسارات الوظيفية مع الإدارات المعنية ومتابعة قياس وتوثيق وتقييم الوظائف الجديدة .
        • تخطيط الموارد البشرية: تحديد وتخطيط احتياجات الهيئة من الموارد البشرية وفقا للخطة الاستراتيجية المعتمدة للهيئة والتأكد من مدى الحاجة الفعلية للوظائف المطلوبة.
        • استقطاب الكفاءات المتميزة ذوي المهارات الفنية والشخصية العالية واختيار الأفضل سواءً من داخل الدولة أو خارجها.
        • إعداد خطط التوطين والاحلال وإعداد الإحصائيات الخاصة بمعدل الدوران الوظيفي و إحصائيات التوظيف والتوطين
        • تنفيذ ومتابعة ومراجعة كافة الإجراءات المتعلقة بصرف الرواتب والعلاوات والاستقطاعات والإجازات.

        إدارة تقنية المعلومات

          • تطوير وتفعيل استراتيجية التحول الذكي بالانسجام والتوافق مع استراتيجية امارة دبي للتحول الذكي
          • رفع مستوى التحول الذكي والانتاجية للهيئة وتوفير حلول الاعمال عالية الجودة عبر قنوات متعددة تلبي متطلبات الهيئة و المتعاملين
          • تشجيع التطوير الابداعي المستمر في مجال تقنية المعلومات التي توثر على فاعلية وانتاجية العمل
          • تحقيق ضمان الحوكمة لأفضل الممارسات التقنية والـتأكد من تماشيها مع المعايير المحلية و الدولية في مجال الطيران المدني
          • الانتقال من سياسة الاستهلاك إلى بيئة تطوير الأعمال وتحقيق بيئة خضراء مستدامة تماشيا مع استراتيجية امارة دبي

          قسم البنية التحتية التقنية

            • العمل على ادارة وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الهيئة وتحسين قدراتها
            • تطبيق افضل الممارسات في مجال تشغيل، صيانة و مراقبة انظمة البنية التحتية السلكية واللاسلكية ومراكز البيانات والاتصالات
            • تطبيق استراتيجية وسياسة لأمن المعلومات
            • تحديث ووضع خطط لاستمرارية العمل/ وخطط الطوارئ و متابعة تنفيذها
            • ضمان التشغيل المتواصل للبنية التحتية وفق مقاييس الأداء العالمي
            • ادارة و تطوير شبكات الاتصالات و المعلومات الداخلية والخارجية و صيانتها وتوفير شبكة اتصالات آمنه لوحدات الهيئة

            قسم الخدمات الذكية

              • الابداع والابتكار في تقديم الخدمات الذكية لتوسيع نطاق القنوات الإلكترونية الذكية
              • تفعيل وتقديم خدمات الكترونية ذكية تدعم استراتيجية التحول الذكي لإمارة دبي
              • أتمته النظم الداخلية لتحسين انتاجية العمل
              • تقديم دعم و خدمة ذات جودة عالية تخدم موظفي ومتعاملي الهيئة و المجتمع على مدار الساعة وتحقيق سعادتهم و تعزز مؤشر السعادة
              • تحليل و تطوير ومراجعة أنظمة الهيئة الالكترونية والبيانات و صيانتها بشكل مستمر و استخدام الشركات الاستراتيجية لتحقيق ذلك

              قسم الخدمات التقنية و الدعم الفني

                • العمل على تطوير وتحسين وصيانة وتقديم الدعم الفني لتطبيقات الحاسب الآلي لتلبية احتياجات الھيئة.
                • استقبال ومتابعة الشكاوي المتعلقة بإدارة تقنية المعلومات على مدار الساعة.
                • إعداد المعايير والمواصفات الخاصة بالأجھزة الفنية ونوعيتھا.
                • متابعة احتياجات الھيئة من الحاسبات الآلية والبرامج والمستلزمات ومتابعة توفرھا حسب التعليمات والإجراءات والمعايير المعتمدة.
                • التخطيط لسعة ممتلكات الھيئة (البرمجيات و المعدات)

                إدارة الشؤون المالية و الإدارية

                مكتب التسويق و الاتصال المؤسسي

                  • تعزيز الهوية المؤسسية من خلال تقديم الخدمات التسويقية
                  • اعداد ومتابعة الخطط السنوية للتسويق والاعلام والفعاليات والمبادرات تماشيا مع استراتيجية الهيئة وامارة دبي
                  • إعداد و تصميم و انتاج جميع المواد التسويقية للهيئة ( المرئية و المقروءة و المسموعة )
                  • اعداد وتنظيم التغطيات الاعلامية وتحرير المقالات الصحفية مع وسائل الإعلام المحلية و الدولية
                  • توثيق الصور والاخبار الخاصة بالهيئة
                  • تفعيل قنوات التواصل مع المجتمع من خلال المبادرات المجتمعية والحملات التسويقية

                  قسم الشؤون المالية

                    • إعداد الميزانية السنوية بالتنسيق مع جميع إدارات هيئة دبي للطيران المدني، وفقًا للتعميم المالي الصادر من الدائرة المالية مع مختلف الأدوات والأنظمة لحكومة دبي؛ بحيث تكون مطابقة للأهداف الاستراتيجية الخاصة بهيئة دبي للطيران المدني مع المتطلبات الخاصة بالميزانية
                    • تنفيذ الميزانية ومراقبة الميزانية والتدقيق وتقديم التقارير الشهرية عن أداء الميزانية وتسويات الميزانية وتقييم وتنفيذ التحويلات
                    • إعداد وتقييم وتنفيذ خطة العمل والأنظمة ومؤشرات الأداء الرئيسية والتغيرات والتحسينات وإدارة المخاطر والتقارير الخاصة المتعلقة بقسم الشؤون المالية
                    • المساعدة في تنفيذ أنظمة الحكومة الجديدة وإعادة هيكلة الأنظمة المالية وأنظمة الميزانية مثل الموازنة الأداء وتنفيذ نظام هايبريون الخاص بالميزانية والمحافظة عليها، وذلك بالتنسيق مع الدائرة المالية
                    • دفتر الأستاذ العام: المسؤول عن إغلاق دفاتر نظام تخطيط وإدارة الموارد الحكومية على أساس شهري وسنوي، وإعداد التقارير الإدارية والبيانات المالية والمعلومات المالية المطلوبة من قبل الإدارة

                    قسم الشؤون الإدارية

                      • توفير بيئة عمل مناسبة للموظفين عن طريق ترتيب المكاتب، الأثاث و التجهيزات، الهواتف ، المعدات المكتبية الخ. و الإشراف على الإدارة وتوزيع المكاتب والصيانة والتصليح، وتخطيط المرافق وعقود إدارة المرافق
                      • إدارة مركبات الهيئة، سواء المركبات المستخدمة للهيئة أو الموجودة لدى موظفي الهيئة. إدارة الصيانة الدورية للمركبات ، إضافة سالك، وجود اتفاقية لمستوى الخدمة للسيارات، تجديد و تسجيل المركبات سنوياً
                      • تقديم الوثائق والتنسيق مع الهجرة للحصول على تأشيرة للوفود الأجنبية والسفارات و القنصليات من بلد أجنبي لموظفي الهيئة أثناء سفرهم في مهمات رسمية إلى الخارج و كذلك للوفود الرسمية الزائرة للهيئة
                      • ضمان التغطية التأمينية الطبية لموظفي الهيئة وأسرهم وفقا لاستحقاقهم. التنسيق بين الموظفين و"عناية للتأمين الصحي" لإصدار بطاقات جديدة / بطاقات التجديد، "ومعالجة قضايا الموظفين، و الإعلان بأية تعاميم من "عناية
                      • مساندة و عدم سياسات الهيئة الداخلية ( تقديم الدعم اللوجستي )

                      شعبة العقود والمشتريات

                        • توفير الدعم اللوجستي لهيئة الطيران المدني في دبي، من خلال نظام الـ GRP لشراء السلع والخدمات
                        • مراجعة متطلبات الإدارات والحصول على الاقتباس من الموردين، والمفاوضات مع الموردين، والتحليل المقارن للإدارة، ورفع أوامر الشراء، وإعداد وتنفيذ العقود، والحفاظ على المعلومات وما إلى ذلك المورد
                        • مراجعة العقود والاتفاقيات، لشراء المواد ذات القيمة العالية من خلال البدء في عمليات المناقصة، والتحليل ، والمفاوضات، صياغة العقود، وتنفيذ العقود وعقود الشراء وعقود الصيانة واتفاقيات لجودة الخدمة الخ

                        قسم إسعاد المتعاملين

                          • تعزيز وإدامة التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات الضرورية لهم كالأفراد او المؤسسات للقطاع الحكومي او الخاص
                          • تزويد جمهور المتعاملين من المؤسسات او الشركات او الافراد بكافة المعلومات الضرورية التي يطلبونها سواء عن طريق مركز الاتصال او عبر قنوات الاتصال والوسائل المتاحة
                          • العمل على تطوير صيغ وأساليب تنفيذ مهام قسم إسعاد المتعاملين، بالاعتماد على التقنيات والبرمجيات المتقدمة، وتعزيز الالتزام بمعايير الجودة والتميز
                          • استقبال شكوى العملاء عن طريق الهاتف أو شخصياً عن طريق زيارة قسم إسعاد المتعاملين ومعالجتها عند الإمكان، ورفعها للجهة المسؤولة اذا لزم الامر
                          • استقبال اقتراحات العملاء عن طريق الهاتف أو شخصياً عن طريق زيارة قسم إسعاد المتعاملين، ورفعها للجهة المسؤولة
About DCAA Image

قطاع النقل الجوي والشؤون الدولية

    • وضع السياسة العامة للطيران المدني في الإمارة بما يتوافق مع التشريعات الإتحادية
    • تمثيل الإمارة ضمن وفد الدولة في المفاوضات الخاصة بالمسائل المتعلقة بالملاحة الجوية و النقل الجوي
    • التصريح للمشغلين الجويين الأجانب المرخصين من قبل الهيئة العامة بتسيير الرحلات المنتظمة أو الغير المنتظمة إلى مطارات الإمارة
    • مراقبة و تنظيم ومتابعة جميع الأنشطة المتعلقة بالنقل الجوي في إمارة دبي والتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية في هذا المجال
    • مراقبة وتنظيم شؤون حماية المستهلك في قطاع الطيران بدبي

    إدارة الشؤون الدولية:

      • إجراء المفاوضات الخاصة باتفاقيات النقل الجوي مع الدول الأخرى وذلك من خلال إقامة علاقات معها تسهم في تعزيز منهج النقل الجوي الدولي
      • بناء نقطة اتصال بين سلطات الطيران الدولية والمحلية، وتعزيزها وإدامتها
      • إدارة المسائل ذات الصلة بالحقوق الجوية الخاصة بسياسة الطيران لإمارة دبي، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المنظمة لخدمات النقل الجوي
      • التخطيط المسبق واجراء الدراسات التحليلية الشاملة لكافة الدول المراد التفاوض معها، وجداول الطرق وتأمين الاحصائيات ذات الصلة بكل ما يتعلق بشؤون الطيران المدني

    قسم تخطيط و إحصائيات الشؤون الدولية

    يلعب دورا أساسيا في تطوير ودعم الإدارة، حيث يتولى المساعدة في تنظيم وتخطيط وتطوير اتفاقيات النقل الجوي لما يخدم المصلحة العامة من خلال تحديث البيانات :وتوفير الاحصائيات المطلوبة و وضع خطط تنظيمية فعَّالة ومتكاملة التي تساعد في تحديث الاتفاقيات وإنجاحها، والامتثال للمعايير الدولية. ومن أبرز مهامه

      • اقتراح البرامج والخطط التي من شأنها تنمية حركة النقل الجوي ومتابعة التطويرات الحديثة في مجال النقل الجوي
      • العمل على وضع خطة شاملة لتطوير البيانات المتعلقة بملفات الدول وشركات الطيران، وأتمتتها لدعم القطاع والتعاون مع كافة الاقسام لتطوير وتعزيز الأداء بفعالية ودقة
      • وضع المناهج والإجراءات التحليلية التي تسبق توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بصورة تتلاءم مع نوع الاتفاقية وطبيعتها
      • تطوير قواعد البيانات في القسم لتساند القطاع والادارات الاخرى، مثلا قاعدة بأسماء شركات الطيران والشركاء الاستراتيجيين تضم كافة الشركات العاملة من والى دبي
      • تحليل وإستقراء البيانات الإحصائية لحركة النقل الجوي وأثرها على القطاعات المختلفة

    قسم الشؤون والاتفاقيات الدولية

    يعتبر المسؤول عن اتفاقيات خدمات الطيران التي يتم توقيعها مع الدول الأخرى، إضافة إلى التفاوض مع الدول بغرض تنفيذ هذه الاتفاقيات فيما يتعلق بعمليات :التشغيل المجدولة وغير المجدولة، إضافة إلى أي اتفاقيات أخرى ذات صلة بخدمات النقل الجوي بالطيران. ومن أبرز مهامه

      • تمثيل قطاع دبي في المفاوضات والاجتماعات المتعلقة بتحديث وتطوير الاتفاقيات الثنائية وتوقيع اتفاقيات مع دول أخرى في العالم
      • تنظيم والموافقة على الجداول الصيفية والشتوية لشركات الطيران
      • زيادة الوجهات الجوية من وإلى إمارة دبي (مطار دبي ومطار آل مكتوم) لربطها مع باقي دول العالم
      • بحث الصعوبات والمشاكل التي تواجه الناقلات الوطنية والتنسيق مع الأطراف المعنية لتذليلها وحلها
      • إقامة علاقات متميزة مع الاتحادات والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالنقل الجوي وتنميتها
      • دراسة مسودة الإتفاقيات الثنائية المرسلة من قبل الجهات الإتحادية العليا (اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي) قبل التصديق عليها من قبل المجلس الأعلى

    إدارة النقل الجوي

      • الإشراف و المتابعة و إصدار الموافقات ذات الصلة على جميع الأنشطة المتعلقة بالنقل الجوي و الشركات العاملة في قطاع الطيران.
      • التأكد على أن جميع شركات النقل و مقدمي الخدمات تتقيد بقوانين و اشتراطات حقوق المسافرين.
      • المساهمة الفاعلة في تطوير مستوى اقطاع الطيران بالتعاون مع الجهات المعنية.
      • إصدار الموافقات لجداول الطيران النصف سنوية، وتصاريح هبوط الطائرات، وموافقات نقل أجزاء الطائرات، وشهادات عدم الممانعة للشركات الجديدة و القائمة التي تعمل في مجال الطيران.
      • استقبال الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات المتعلقة بحقوق المسافرين ومتابعتها والتأكد من رضى مقدميها

    قسم الشؤون التجارية للطيران و حماية المستهلك

    يقوم القسم بإصدار شهادات عدم ممانعة لمزاولة كافة الأنشطة المتعلقة بالشؤون التجارية للطيران في إمارة دبي و المناطق الحرة. بالإضافة إلى الرقابة و التفتيش على مُمارسي أنشطة الطيران في الإمارة للتأكد من التزام الشركات بالقوانين و التعليمات الصادرة من الهيئة ذات صلة. كما يقوم القسم باستقبال الشكاوى و التنسيق مع شركات الطيران و مُقدمي الخدمات لإيجاد الحلول المناسبة لإرضاء المسافرين، حيث أن اختصاصات القسم هي كالتالي:

      • توعية المستهلكين في قطاع الطيران بالحقوق و الواجبات
      • التنسيق و التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لضمان حقوق المستهلكين
      • استقبال الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات المتعلقة بحقوق المسافرين ومتابعتها.
      • الرقابة و التفتيش على الأنشطة التجارية و مقدمي الخدمات في قطاع الطيران
      • إصدار شهادات عدم الممانعة لممارسة الأنشطة التجارية في قطاع الطيران في الإمارة

    قسم عمليات النقل الجوي

    يقوم القسم بإصدار التصاريح و الموافقات لشركات النقل الجوي و التأكد من التزام شركات النقل الجوي و أصحاب الطائرات الخاصة بتنفيذ القواعد الأساسية و القوانين ذات الصلة و التنسيق بين الهيئة و مؤسسات النقل الجوي من اجل التعاون واختصاصات القسم هي كالتالي:

      • التأكد من التزام شركات النقل الجوي بالتشريعات ذات الصلة
      • اعتماد جداول الشركات للرحلات المجدولة
      • التحقق من استيفاء اشتراطات عمليات النقل الجوي
      • التحقق من الوثائق الفنية الخاصة بالطائرات
      • التدقيق و التفتيش على عمليات النقل الجوي
About DCAA Image

قطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث

يتولى قطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث تنظيم ومتابعة الأنشطة المتعلقة بأمن الطيران ونقل المواد الخطرة على متن الطائرات التجارية في الإمارة إضافةً إلى الرقابة على الطائرات الغير مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتحقيق في الحوادث، والمشاركة في إدارة الأزمات والكوارث المتعلقة بالطيران المدني من خلال عضوية الهيئة في لجنة الأزمات والكوارث على مستوى إمارة دبي، بغية المحافظة على أمن وسلامة قطاع الطيران المدني وتحقيق أفضل الخدمات بالإمارة وذلك وفقاً للمعايير الوطنية والدولية.

إدارة التحقيق في الحوادث والرقابة على الطائرات

تتولى إدارة التحقيق في الحوادث والرقابة على الطائرات بالتعاون مع السلطة الاتحادية التحقيق في جميع الحوادث المتعلقة بالطيران في امارة دبي، حيث يتم التحقيق في الحوادث للمحافظة على الموقع بهدف حماية الادلة و جمع العينات المطلوبة، و ذلك تعزيزاً لسلامة الطيران، وإصدار توصيات السلامة لمنع تكرار وقوعها، ويتم إجراء التحقيق وفقا للتشريعات والقوانين الوطنية والدولية. وتتولى الإدارة أيضاً التفتيش على الطائرات الغير مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للتأكد من سلامة هيكل الطائرة ومحركاتها ومن جملة صلاحية تراخيص الطائرة والطاقم وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني.

قسم التحقيق في الحوادث

يتولى القسم التحقيق في الحوادث والوقائع المتعلقة بالطائرات التي قد تكون عرضة للأضرار أو التحطم في جميع مطارات دبي وأيضا التحقيق في الحوادث التي تقع ضمن نطاق إمارة دبي. وهذا التحقيق يتضمن جمع البيانات من مختلف الجهات ، إجراء المقابلات مع الأفراد المعنيين وأيضا إعداد التقارير مع وضع التوصيات لتحسين إجراءات السلامة وللحد من حدوثها في المستقبل بالتعاون مع الهيئة العامة لطيران المدني. ويختص القسم أيضاً بالمهام التالية:

  • المشاركة في التحقيق في الحوادث المدرجة تحت الملحق رقم (13) الصادر من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) .
  • التحقيق في الحوادث الغير مدرجة تحت الملحق رقم (13) لمنظمة الطيران المدني الدولي.
  • مراجعة وقبول إجراءات التعامل مع حالات الطوارئ على متن الطائرات .
  • التدقيق ما بعد الحوادث.
  • تقديم الاستشارات الفنية في مجال التحقيق في الحوادث.
  • المشاركة في إدارة الأزمات والكوارث بالإضافة الى الاستجابة والتنسيق في الحوادث والوقائع المتعلقة بالطيران المدني.

قسم الرقابة على الطائرات

يتولى قسم الرقابة على الطائرات، التفتيش والتدقيق على شركات النقل الجوي التجارية الغير مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان الامتثال للأنظمة والمعايير الوطنية والدولية الصادرة من منظمة الطيران المدني الدولي والهيئة العامة للطيران المدني. ويختص القسم أيضاً بالمهام التالية:

  • تفتيش و تقييم سلامة الطائرات التجارية الغير مسجلة في دولة الامارات العربية المتحدة.
  • التدقيق و تقييم المخاطر.
  • التعرف على قطع غيار الطائرات و إصدار شهادة عدم الممانعة.
  • الإشراف على إجراءات وبرامج مراقبة الجودة.
  • إصدار قائمة بالأفعال التي تشكل خطرا على المطارات و المنشآت الخاصة بالملاحة الجوية والطائرات والمسافرين وحركة الملاحة الجوية.

إدارة أمن الطيران و المواد الخطرة

تتولى إدارة أمن الطيران و المواد الخطرة الإشراف على جميع الأنشطة المتعلقة بأمن الطيران ونقل المواد الخطرة ومتابعتها في إمارة دبي، بالاضافة إلى تنفيذ برامج مراقبة الجودة (التدقيق والتفتيش) المتعلقة بأمن الطيران ونقل المواد الخطرة عن طريق الجو. أيضاً مراجعة واعتماد البرامج المتعلقة بأمن الطيران ونقل المواد الخطرة. كما تتولى الادارة مهام إصدار شهادات عدم الممانعة المرتبطة بإجراءات أمن الطيران ونقل المواد الخطرة على متن الطائرات التجارية.

قسم أمن الطيران

يتولى قسم أمن الطيران التدقيق والتفتيش على تشريعات ومعايير أمن الطيران المدني وفقاً للمعايير والقواعد القياسية الموضوعة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، إضافة إلى التشريعات والمتطلبات الوطنية على المستويين الاتحادي والمحلي. ويختص القسم أيضاً بالمهام التالية:

  • تطبيق البرنامج الوطني لمراقبة الجودة (التدقيق والتفتيش) للتأكد من مطابقة المعايير الأمنية الدولية والوطنية الخاصة بالمطارات ومشغلي شركات الطيران والشركات المختصة في الطيران المدني في الإمارة.
  • ترخيص الكاشفين الأمنيين العاملين في مجال أمن الطيران المدني على أجهزة الكشف بالأشعة السينية .
  • تحديد الشروط العامة لمزاولة المهن المتعلقة بأمن الطيران المدني في الإمارة وإصدار التصاريح الأمنية اللازمة لذلك.
  • مراجعة واعتماد البرامج والاجراءات التي تخص أمن الطيران في مطارات دبي.
  • التحقيق في حالات خرق التشريعات أو التوجيهات والتعاميم الصادرة في مجال أمن الطيران المدني.

قسم المواد الخطرة

يتولى قسم المواد الخطرة إصدار شهادات عدم الممانعة على الطلبات التي تقدمها شركات الطيران لنقل المواد الخطرة من وإلى وعبر مطارات دبي على متن الطائرات التجارية، كما يقوم القسم بتنفيذ عمليات التفتيش المنتظمة لمنشآت تخزين المواد الخطرة للتأكد من الالتزام بجميع اللوائح الدولية والوطنية المعنية بنقل وتخزين المواد الخطرة. ويختص القسم أيضاً بالمهام التالية:

  • إصدار شهادات عدم ممانعة لنقل المواد الخطرة.
  • إصدار شهادات عدم ممانعة لنقل الاسلحة النارية.
  • تفتيش و توضيح الشحنات المشتبه بها في مطارات دبي.
  • الاستجابة لحادث يتعلق بالمواد الخطرة.
  • تقديم الاستشارات الفنية في مجال نقل وتخزين المواد الخطرة.
About DCAA Image

قطاع سلامة و بيئة الطيران

    • التنظيم و الإشراف على سلامة و بيئة الطيران في إمارة دبي
    • تنظيم و إدارة وتطوير النظم و المقاييس الخاصة بسلامة الطيران
    • تنظيم و إدارة و تطوير النظم و المقاييس الخاصة ببيئة الطيران
    • التنسيق و المتابعة لمتطلبات و مخرجات استراتيجية دبي 2021 فيما يخص اللجنة القطاعية للبيئة و البنية التحتية و اللجنة القطاعية للصحة و السلامة
    • تمثيل قطاع الطيران في دبي بما يخص سلامة و بيئة الطيران على المستوى الإتحادي

    إدارة سلامة المطارات و الطيران

      • إصدار الموافقات لمقدمي خدمات الملاحة الجوية
      • الإشراف الشامل على سلامة الطيران
      • القيام بعمليات الرقابة الدورية اللازمة لعدة تخصصات منها خدمة المراقبة الجويــة ، إدارة معلومات الطيــران ، الاتصال والملاحة والرادار، إدارة الحركة الجويــة ، الأرصاد الجــوية
      • تنظيم وإدارة الانشطة الرقابية المتعلقة بتطبيق اللوائح والتشريعات الخاصة بمقدمي خدمات الملاحة الجوية والمجال الجوي الصادرة عن الهيئة في امارة دبي

      قسم سلامة الطيران

        • إصدار الموافقات لمقدمي خدمات الملاحة الجوية و والإشراف الشامل لسلامة الطيران
        • القيام بعمليات الرقابة الدورية اللازمة لعدة تخصصات منها خدمة المراقبة الجويــة ، إدارة معلومات الطيــران ، الاتصال والملاحة والرادار، إدارة الحركة الجويــة ، الأرصاد الجــوية
        • تنظيم وإدارة الانشطة الرقابية المتعلقة بتطبيق اللوائح والتشريعات الخاصة بمقدمي خدمات الملاحة الجوية والمجال الجوي الصادرة عن الهيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة و هيئة دبي للطيران المدني
        • .ضمان استيفاء الاحكام المتعلقة بالقانون رقم ( 7) لسنة 2015 بشأن أمن وسلامة المجال الجوي في امارة دبي

        قسم سلامة المطارات

          • التفتيش والإشراف على سلامة
            1. مدرجات الطيران بإمارة دبي
            2. مهابط الطائرات العمودية في إمارة دبي
            3. الطيران خارج مناطق المدرجات بما يخص إدارة مخاطر الحياة البرية على الطيران في إمارة دبي
          • إصدارة شهادة عدم الممانعة لشهادات المطابقة للبنى الأساسية في مهابط الطائرات
          • إصدار شهادة عدم ممانعة لمخاطر تتطور الحياة البرية في إمارة دبي
          • مراجعة سياسات الطيران المدني في دبي بهدف نشر دليل نظم منطقة المدرجات (كل 3 سنوات)

          إدارة البيئة وسلامة الأجواء

            • تنظيم السياسات العامة والتخطيط لسلامة الاجواء و الحد من العوائق التي تؤثر على الحركة الجوية
            • متابعة تطبيق اللوائح والتشريعات و الموافقات الصادرة عن الهيئة من خلال برامج التدقيق والتفتيش المطبقة على جميع الشركات ذات العلاقة
            • إدارة السياسات البيئية المتعلقة بالطيران في إمارة دبي

            قسم الشؤون البيئية للطيران

              • ضمان استيفاء الاحكام المتعلقة بالقانون رقم ( 7) لسنة 2015 بشأن أمن وسلامة المجال الجوي في امارة دبي
              • الإشراف على المسائل البيئية لقطاع الطيران لإمارة دبي
              • التطوير والإشراف على الاستراتيجيات و السياسيات البيئية لقطاع الطيران
              • المشاركة في إنشاء استراتيجية وسياسة قطاع دبي للطيران
              • تمثيل هيئة دبي للطيران المدني في المنظمات والمنتديات أو الاجتماعات الدولية

            قسم سلامة الاجواء

              • ضمان استيفاء الاحكام المتعلقة بالقانون رقم ( 7) لسنة 2015 بشأن أمن وسلامة المجال الجوي في امارة دبي
              • تحديد سياسات ومبادئ السيطرة على العوائق ومراقبتها في إمارة دبي
              • ضمان ان المجال الجوي سيلبي القدرة الاستيعابية لإمارة دبي
              • ضمان أن جميع المنشآت الهامة تكون مزودة بإنارات تحذيرية للطائرات ، وتكون ضمن متطلبات ومعايير منظمة الطيران المدني (ICAO) لدولة الإمارات العربية المتحدة
              • مراقبة وتحديد العوائق
              • إزالة المخالفات للحد من عوائق الأسطح
              • الموافقة على تصاريح انشاء الارتفاعات و تصاريح الانشطة ذات العلاقة بالارتفاعات لإمارة دبي
About DCAA Image
 

جميع الحقوق محفوظة لهيئة دبي للطيران المدني © 2018
يحظر نسخ أو إعادة نشر محتويات الموقع
آخر تحديث للموقع و صيانة DCAA على: ٢٥-٠٥-٢٠٢٠
يدعم جوجل كروم و فايرفوكس

Back to top